,

,

Jumat, 03 Juli 2015

Ibnu Ajibah : Guru Tarekat Syadziliyah Darqowiyah Di Maroko (Bag. 2)

Makam Ibnu Ajibah Di Mustaghonim

Setelah mengenyam banyak pelajaran zohir dari para masyayikh agung Ibnu Ajibah yang pernah membaca Al Hikam pun merencanakan diri berkholwat, dia menyibukan diri dengan berdzikir, membaca al qur'an dan mengajarkan ilmu yang ia miliki selama beberapa tahun. Di usia yang ke 31 bertepatan tahun 1193 H / 1779 M dia menikah dengan Rahmah binti Sidi Ali Al Ju'aidiy. Guna memenuhi dahaga batinnya akhirnya beliau bertemu dengan dengan mursyidnya, murid Syekh Al Arabiy Ad Darqowiy yakni Syekh Muhammad Al Buzaidiy, walau tunanetra dan tidak bisa baca tulis gurunya ini banyak memberikan pelajaran berharga kepada Ibnu Ajibah.  

Saat pertemuannya dengan sang guru Syekh Al Buzaidiy di tahun 1208 H / 1793 M gurunya berujar dengan lembut : "kelak engkau akan mendapatkan kedudukan seperti Imam Al Junaid, memiliki 1400 murid". Saat silaturahim bersama Syekh Al Buzaidiy ke rumah gurunya Syekh Al Arabiy Ad Darqowiy berujar "kelak engkau akan mendapatkan kedudukan seperti Syekh Abdul Qodir Al Jilani". Selama tiga hari beliau menerima banyak pelajaran berharga dari gurunya.

Di kesempatan berikutnya gurunya datang menemuinya dan memberikan talkin wirid syadziliyah darqowiyah. Di saat itu gurunya berujar : "berbuatlah sesukamu aku aku ada di hadapanmu kapanpun, semoga Allah memberkatimu".  Beliau berkhidmah kepada gurunya selama kurang lebih 7 tahun.

Beberapa karya tulis Ibnu Ajibah mencapai 43 terdiri dari berbagai disiplin ilmu. Ada yang sudah diterbitkan dan ada pula yang masih berbentuk manuskrip:

Tafsir & Qiroaat
  1. Al Bahrul Madid Fi Tafsiril Qur'anil Majid
  2. Tafsir Al Kabir Lil Fatihah
  3. Tafsir Al Wasith Lil Fatihah
  4. Tafsir Al Mukhtasor Lil Fatihah
  5. Ad Durorul Mutanitsiroh Fi Tawjihil Qiroaat Mutawatiroh
  6. Al Kasyfu Wal Bayan Fi Mutasyabihil Qur'an
Hadits
  1. Hasyiah Alal Jami Ash Shoghir
  2. Arba'una Haditsan
  3. Al Anwarus Saniyah 
  4. Al Ad'iyah Wal Adzkar Al Mumhiqoh Lidzzunub Wal Auzar
Fiqih & Aqidah
  1. Hasyiah Ala Mukhtasor Kholil
  2. Risalah Fil Aqoid Was Solat
  3. Tashilul Madkhol
  4. Salakud Duror
Lughot
  1. Al Futuhat Al Qudusiyah
Biografi
  1. Azharul Bustan Fi Thobaqotil A'yan
  2. Al Fihrisat
Tasawuf
  1. Al Anwarus Saniyah
  2. Al Futuhat Al Ilahiyah
  3. Al Lawa'ih Al Qudsiyah
  4. Iqodul Himam
  5. Diwan Qosoid Fit Tasawuf
  6. Risalah Fi Dzammil Ghibah
  7. Syarh Asma'il Husna
  8. Syarh Burdah
  9. Syarh Hizb Kabir
  10. Syarh Kitab Hishnul Hashin
  11. Syarh Qosidah Al Khomriyah
  12. Syarh Qosidah Munfarijah
  13. Syarh Qsidah Al Ha'iyah
  14. Syarh Al Kawakib Ad Duriyah
  15. Syarh Ta'iyah Lil Buzaidiy
  16. Syarh Mutowal Ta'iyah Lil Buzaidiy
  17. Syarh Ala At Ta'iyah Lil Ju'aidy
  18. Syarh Ar Ro'iyah Lil Buzaidiy
  19. Syarh Solawat Ibnul Arobi
  20. Syarh Solawat Ibnu Masyisy
  21. Syarh Bait Imam Junaid
  22. Syarh Ala Muqatha' Fi Mahabatillah Lit Tustariy
  23. Syarh Nazam Lafzul Lit Tustariy
  24. Syarh An Nuniyah Lit Tustariy
  25. Kasyfun Niqob
  26. Mi'rojut Tasyawuq Ila Haqo'iq Tasawuf
Ibnu Ajibah menghembuskan nafas terakhir di rumah gurunya Syekh Muhammad Al Buzaidiy saat silaturahim di kampung kabilah bani Salman, Ghumaroh tanggal 7 Syawal 1224 H / 15 November 1809 M. Ibnu Ajibah dimakamkan di Mustaghonim, Tetouan. Allah yarhamhu.

Sumber:


Kumpulan Maqolah Imam Asy Syadzili



بسم الله الرحمن الرحيم 

اللهم صلي على سيدنا ومولانا رسول الله واله وصحبه ومن والاه 


وصايا السيد الغوث مولانا أبي الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى وقدس سره العزيز 
مرتبة على حروف الهجاء
عن مخطوط مكتبة الأزهر العامرة


حرف الألف

إيَّاكَ والعجزَ، فإنه شين الدِّين، وبئس القرين.
إيَّاك والعجزَ، فأولُّه جُنونٌ، وآخره ندمٌ.
إيَّاك والبطنة، فمن لزمها كثُرتْ أسقامه، وفسدت أحلامه.
إيَّاك وطاعةَ الهوى، فإنه يقودُك إلى كلِّ محنة.
إيَّاك والمنَّ بالمعروف، فإنَّ الامتنان بالمعروف يفسد الإحسان.
إنَّما العقلُ التخوف من الإثم، والنَّظر في العواقب، والأخذِ بالحزم.
إنمَّا الناس عالمٌ ومتعلمٌ ومستمعٌ، وما سواهم هَمَج.
إنَّما العالم مَنْ قَادَه علمُه إلى الورعِ، والزهدِ في عالم الفناء، والرغبةِ في عالم البقاء.
إنَّما يَعرِفُ الفضلَ لأولي الفضلِ أولو الفضل.

حرف الباء

بحسن الموافقة تدوم الصحبة
بالإحسان يستبعد الإنسان.
بالتواضع تُعرف الرفعة.
بالتوفيق تكون السعادة.
بالصدق يكون النجاة.
بالرفق تدرك المقاصد.
بالإخلاص ترفع الأعمال.
بالتواني يكون الفوات.
بقدر اللذات يكون التنغيص.

حرف التاء

تكاد ضمائر القلوب تطلع على سرائر الغيوب.
تجرع غصص التحكم يطفي الغضب.
تكثرك بما يبقى لك ولا تبقى له، من أعظم الجهل.
تتبع العيوب من أعظم الذنوب.
تناس مساوي الناس تستدم ودهم.

حرف الثاء

ثمرة العلم معرفة الله تعالى.
ثمرة الإيمان الفوز بالله تعالى.
ثمرة الوعظ الانتباه.
ثمرة العقل الاستقامة.
ثمرة الحزم السلامة.
ثمرة اللجاج العطب.
ثمرة العجز فقط الطلب.
ثمرة الزهد الراحة.
ثمرة الحياة السقم والهرم.
ثمرة المجاهدة قهر النفس.

حرف الجيم

جميل الفعال يوجب حسن الجزاء.
جود الإنسان يوجب له الإحسان.
وجميلته يعطيها السخاء.
جميع السيئات تمحوها الحسنات.

حرف الحاء

حكمة الحكمة الإعراض عن دار الفناء، والوله بدار البقاء.
حد العقل النظر في العواقب والرضا بما يجري به القضاء.
حرام على كل ذي عقلٍ مغلوب بالشهوات أن ينتفع بالحكمة.
حرام على كل قلب متوله بالدنيا تسكنه التقوى.

حرف الخاء

خير العلوم ما أصلحك.
خير العمل ما صحبه الإخلاص.
خير إخوانك من واساك، وخير منه من كفاك.
خير من صاحبته ذو العلم والحلم.
خير من شاورت ذو النهى والعقل، وأولو التجارب والحزم.
خير الاجتهاد ما قارنه التوفيق.
خير الناس من أخرج الحرص من قلبه، وخالف هواه في طاعة ربه.

حرف الدال

دار عدوك وأخلص له ودك تحظ بالآخرة وتحز المروءة.
دع الانتقام فإنه من سوء أفعال المقتدر، ولقد أخذ بجوامع الفضل من ردع نفسه عن سوء المجازات.
داو الغضب بالصمت.
داو الشهرة بالعقل.

حرف الذال

ذلَّ في نفسك وعز في دينك.
ذل الرجال في المطامع.

حرف الراء
رأس الإيمان الصدق.
رأس الإسلام الأمانة.
رأس النفاق الخيانة.

حرف الزاي

زين المصاحبة الاحتمال.
زهدك في الدنيا ينجيك، ورغبتك فيها توديك.
زخارف الدنيا تفسد العقول الضعيفة.
زينة البواطن أجمل من زينة الظواهر.
زينة الإيمان طهارة السرائر وحسن العوامل في البواطن لا الظواهر.
زيادة الشهوة تزري بالمروءة.
زهد المرء فيما يفنى على قدر رغبته فيما يبقى.

حرف الطاء

طوبى لمن راقب قلبه وأقلع عن ذنبه.
طوبى لمن غلب نفسه ولم تغلبه.
طوبى لمن ملك هواه ولم يملكه.
طوبى لمن كابد هواه وكذب مناه.

حرف الظاء

ظن المرء ميزان عقله، وفعله أصدق شاهد على أهله.
ظن العاقل خير من يقين الجاهل.
ظالم الحق من نصر الباطل.
ظفر الكريم ينجي، وظفر اللئيم يردي.
ظلم المرء في الدنيا عنوان شقاء الآخرة.
ظلم المعروف من وضعه في غير أهله.
ظلم الحكمة من وضعها في غير أهلها.
ظل الكرام رعاني، وظل اللئام رداني.
ظن أولي النهى والألباب أقرب شيء إلى الصواب.

حرف الكاف

كل عارف خائف.
كل قانع غني.
كل عاقل مغبون.
كل طامع أسير.
كل حريص فقير.
كل فان يسير.
كل راض مستريح.
كل برء صحيح.
كل جمع إلى شتات.
كل داء يتداوى منه إلا سوء الخلق.
كل شيء يميل إلا طرائف الحكمة.
كل شيء يستطاع إلا تغير الطباع.
كم من غني يستغنى عنه، وكم من فقير يفتقر إليه.
كم من أكلة منعت أكلات.
كم من طالب خائب، وكم من مرزوق غير طالب.
كم من مغرور بالستر عليه.
كم من مستدرج بالإحسان إليه.
كم من مبتلى بالنعماء ومنع عليه بالبلاء.
كم من غني فقير.
كم من فقير غني.
كفى بالغفلة ضلالاً.
كفى بالشيب نذيراً.
كفى بالتكبر تِلافَاً.
كفى بالاغترار جَهلاً.
كفى بالمرء عثرة أن يبصر من عيوب الناس ما يخفى عليه من عيوب نفسه.
كفى بالمرء جهلاً أن ينكر على الناس ما يأتي بمثله.
كفى توبيخاً على الكذب علمك بأنك كاذب.
كثرة الأماني من فساد العقل.
كثرة الغضب تزري بصاحبها وتبدي معايبه.
كثرة الأكل من الشره.
كثرة الدنيا قلَّة، وعزها ذلة.
كن بالوحدة أنيساً يفر منك قرناء السوء.
كن من الكريم على حذر إذا أهنته، ومن اللئيم إذا أكرمته، ومن الحليم إذا أحرجته.
كل ما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده، والكرم ضد ذلك.
كلما قَوَت الحكمة ضعفت الشهوة.

حرف اللام

للأحمق في كل قول يمين.
للإنسان فضيلتان النطق والعقل، فبالعقل يستفيد، وبالنطق يفيد.
لينهك من معايب الناس ما تعرفه من معايب نفسك.
لن يهلك العبد حتى يؤثر شهوته على دينه.
ليس التملق من خلق الأتقياء.
ليس لمتكبر صديق.
ليس مع الاختلاف إيتلاف.
ليس مع الشهوة عفاف.
لو عقل أهل الدنيا لخربت.
لو كنا نأتي لما يأتوا ما قام للدين عمود ولا اخضر للإيمان عود.
لسان المرائي جميل، وفي قلبه داء دخيل.
لسان الحال أصدق من لسان المقال.

حرف الميم

من جهل قل اعتذاره.
من حذرك كمن بشرك.
ما تواضع إلا رفيع، ولا تكبر إلا وضيع.
ما أحسن العفو مع الاقتدار، وما أقبح العقوبة مع الاعتذار.
من أكرم بحدثه حسن مشهده.
من خبث عنصره ساء منظره.
من احتاج إلى الدنيا صحب الأدنياء.
من احتاج إلى الآخرة صحب الأتقياء.
من اعترف بالجريرة فقد استخفت عليه العقوبة.
من لم تؤدبه الكرامة أدبته العلامة.
من لم ينصت لحديثك فارفع عنه مؤنة الاستماع منك.

حرف النون

نعم الله أكثر من أن يشكر عليها إلا ما أعان الله عليه، وذنوب بني آدم أكثر من أن تغفر إلا ما عفا الله تعالى عنه.
نعم الزين حسن الخلق.
نعم الملبوس العافية.
نعم العبد من خالف هواه، وأقبل على طاعة مولاه.

حرف الصاد
صلاح السرائر من صحة البصائر، وحسن العمل بالبواطن لا بالظواهر.
صن عرضك تكف أذاك.
صل من وصلك ولا تفصل من فصلك.

حرف الضاد

ضلال الدليل هلاك المستدل.
ضل من اهتدى بغير هدى الله.
ضاع من كان قصده غير الله.
ضادد الجزع بالصبر، وضادد التكبر بالتواضع، وضادد الهوى بالعقل.

حرف العين

عليك بالآخرة تأتيك الدنيا جامعة صاغرة.
عليك بالحكمة فإنها الخليلة الفاخرة.
عليك بالسكينة فإنها أحسن وأفضل زينة.
عليك بالمواصلة والموافقة، وإياك والمقاطعة والمفارقة.
على قدر شرف النفس تكون المروءة.
على قدر الدين يكون اليقين.
عند حضور اللذات والشهوات يتورع الاتقياء.
عجبت لمن يظلم نفسه كيف ينصف غيره.
عجبت لمن يجهل نفسه كيف يعرف ربه.

حرف الغين

غاية المعرفة أن يعرف المرء نفسه.
غاية الإنصاف أن ينصف الإنسان من نفسه.
غاية الإيمان الموالات والمعادات لله.
غناء العاقل بقلبه.
غناء الجاهل بماله.
غض الطرف من المروءة.
غيروا العادات تسهل عليهم الطاعات.
غير منتفع بالموعظة قلبٌ معلَّق بالشهوات.
غلبة الهزل تبطل عزيمة الجد.

حرف الفاء

في تصاريف الدنيا اعتبار.
في السكون إلى الغفلة اغترار.
في كل نظرة عبرة.
في حسن المصاحبة ترغب الرفاق.
في خلاف النفس رشدها، وفي طاعتها غيها.
فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه.
فاز من ملك هواه، وملك دواعي نفسه.
فاز من كابد هواه وكذب مناه.
فروا إلى الله تعالى، ولا تفروا منه، فإنه مدرككم ولن تعجزوه.
فوت الحاجة أهون من طلبها من غير أهلها.
فاز من استبصر بنور الهدى وخالف دعاو الهوى.

حرف القاف

قليل من الأدب خير من كثير من النسب.
قول لا أعلم نصف العلم.
قل من صبر إلا ظفر.
قلة الأكل تمنع من إعلال الجسد.
قلة الخلطة تصون الدين، وتريح من مقارنة الأشرار.
قلوب الرجال وحشية، مَن ألفها أقبلت عليه.
قدرتك على نفسك من أعظم القدرة، وأمارتك عليها خير الإمارة.
قاربوا الناس بأخلاقهم تأمنوا غوائلهم.
قدموا بعضاً يكون لكم، ولا تحلفوا كلا يكون عليكم.
قبول عذر المذنب، من تواجب الكرم ومحاسن الشيم.

حرف السين

سبب فساد العقل الهوى.
سبب الشقاء حب الدنيا.
سبب الفتنة الحقد.
سبب الفرقة الاختلاف.
سبب السلامة الصمت.

حرف الشين
شر إخوانك المواصل عند الرخاء والمنقطع عند البلاء.
شر الخلائق المتكبرون.
شر الشيم الكذب.
شر النوال ما تقدمه العطل وأعقبه المن.
شر الناس من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره.
شر إخوانك من أغرك بالعاجلة عن الآجلة.
شر الأصحاب سريع الانقلاب.
شر الأمور التسخط بالمقدور.

حرف الهاء

هدى الله نور في القلب يفرق به العاقل بين الحق والباطل
اهرقوا دموعكم من خشية الله تنجوا من عذاب النار

حرف الواو

ويل لمن نسي آخرته بدنياه.
ويح من خالف مولاه واتبع هواه.
ويل لكل ظالم بغي، وفاجر غوي.
واروا عوراتكم بالإحسان.

حرف لام ألف
لا تأمن مَنْ نَمَّ لك أن ينمَّ عليك.
لا تأمن من المكر ولا تنسوا الفضل.

حرف الياء

يستدل على عقل المرء بحسن مقاله، وعلى طاهر أصله بجميل فعاله.
يسير الرياء شرك.
ويسير الظن شك.
يسير الهوى يفسد العقل.
يسير الحق يدمر كثير الباطل.
يدُ الله أبداً عالية.
يوم العدل على الظالم أشد من يوم الظلم على المظلوم.
*******
كمل المجموع بحمد الله وحسن عونه، وصلى الله على سيدنا محمد نبيه وعبده.
على يد أفقر الورى إلى الله محمد بن محمد الصباغ الأندلسي غفر الله له ولوالديه ولمن دعا له ولجميع المسلمين، ووافق الفراغ سنة 1093.
*******
ورد عن سيدنا ومولانا شيخ الطريقة ومعدن الحقيقة وسر الله في أرضه الشيخ النوراني الروحاني الكامل سيدي نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي الشاذلي قدس الله سره في حق هذه الوصايا أنها دخائر ومكنونات وأسرار وأنوار, على السالك المريد وجه الله أن يستنير بها في طريقه ويجعلها نبراسا 
يستوضح بها معالم الطريق إلى الله

source

"Al Adabul Mardhiyah" Kumpulan Adab & Etika Murid Thoriqoh Karya Imam Al Buzaidiy


Imam Muhammad Al Buzaidiy (w. 1229 H), walaupun tunanetra tapi mata hatinya tidak buta
mursyid thoriqoh syadziliyah darqowiyah ini menulis sejumlah adab dan etika
penempuh jalan thoriqoh yang dihimpun dalam sebuah kitab ringkas sebanyak 225 halaman
"Al Adabul Mardhiyah Li Salik Thoriqi Shufiyyah"
yang mau baca versi online silakan sedot dimari ya gan





Ibnu Ajibah : Guru Tarekat Syadziliyah Darqowiyah Di Maroko (Bag. 1)

Makam Ibnu Ajibah Di Mustaghonim

Ibnu Ajibah memiliki nama lengkap Abul Abbas Ahmad bin Muhammad bin Al Mahdi bin Al Husain bin Muhammad bin Ajibah Al Hajujiy Al Hasani. Lahir di tengah kabilah Hoz desa A'jabisy Anjra, Tetouan Maroko tahun 1161 H atau 1160 H bertepatan tahun 1748 M. beliau lahir dari keluarga sederhana, leluhurnya Muhammad bin Ajibah adalah seorang waliyullah terkenal di kampungnya, begitu pula ayahnya Muhammad bin Al Mahdi (wafat 1196 H / 1781 M) dikenal sebagai orang soleh di kampungnya A'jabisy.

Tetouan saat itu sudah maju pesat, masa muda Ibnu Ajibah banyak dihabiskan untuk taklim dari majlis ke majlis bahkan dalam sehari semalam beliau menghadiri 7 majlis ilmu di kampungnya. Tidak puas di kampungnya saja beliau pergi ke Fez untuk menghadiri majlis para masyayikh disana.

Belajar membaca al Qur'an pada kakeknya dan guru-gur lainnya seperti Sidi Ahmad Ath Tholib, Sidi Abdurrohman Al Katami Ash Shonhaji, Sidi Al Arobiy Az Zawadiy dan Sidi Muhammad Asymal. Di masa mudanya kitab-kitab dasar semecam Al Ajurumiyah, Alfiyah Ibnu Malik, Hirzul Amani dan lain-lain.

Beberapa guru-gurunya selama di Tetouan : Pertama, Al Faqih Al Qodhi Abdul Karim bin Quraisy, ulama Tetouan ini wafat di Hijaz tahun 1197 H / 1782 M, kedua Al Faqih Asy Syeikh Abul Hasan Ali bin Ahmad bin Syathir Al Hasani (wafat 1191 H / 1777 M), beliau mengajar Alfiyah Ibnu Malik, Sohih Al Bukhori, Mukhtasor Kholil, ketiga Abu Abdillah Muhammad bin Al Hasan Al Jadwi Al Hasani (1135 - 1200 H / 1722 - 1785 M), beliau adalah guru Ibnu Ajibah yang masyhur di Tetouan, Ibnu Ajibah berguru kepadanya hingga wafat di tahun 1200 H, beberapa kitab yang dikaji Ibnu Ajibah kepada Imam Al Janawi diantaranya tafsir, Sohih Al Bukhori (2 kali khatam), Sohih Muslim, Mukhtasor Kholil, Waroqot Imam Al Juwaini, Risalah Qusyairiyah, Al Hikam Ibnu Athoillah, Ushulut Toriqoh dan Nasihatul Kafiyah karya Imam Zaruq, keempat Al Allamah Al Muhaddits Abu Abdillah Muhamamd At Tawudi bin Ath Tholib bin Saudah Al Mariy (1125 - 1209 H / 1713 - ), penulis Zadul Majdis Sari Syarh Sohih Bukhori ini adalah muhadits di zamannya, di masanya hampir setiap alim di Tetouan pasti mengutip hadits dari dua orang alim yakni Imam Al Muriy dan Al Janawi.

Gurunya yang kelima adalah Al Hafiz Abu Abdillah Ath Thoyyib bin Abdul Majid bin Kiran, berasal dari Fez, pakar tauhid ini banyak menulis risalah tentang tauhid diantaranya yang terkenal adalah Risalah Fil Aqoid. Ibnu Ajibah banyak belajar kepada beliau selama di Fez.

sumber:
https://archive.org/stream/bahrmadid/madid1#page/n21/mode/2up
https://archive.org/stream/fhrs-ibn-3jiba#page/n1/mode/2up
http://www.aljounaid.ma/article.aspx?c=5729
http://www.aljounaid.ma/dossiers/documents/ben.pdf
http://shadilia-mashishia.do-talk.com/t427-topic



Ayo Perbanyak Solawat

download win hisab versi 2.96 via ziddu

SARKUB TECH MELEK IPTEK

UNIVERSITAS MENYAN INDONESIA

Santri

PISS - KTB

Total tayangan laman

4